حالة تأهب في 'اسرائيل' بعد حادث ديمونا
موقعیت شما: العربیة»الاخبار»حالة تأهب في 'اسرائيل' بعد حادث ديمونا

حالة تأهب في 'اسرائيل' بعد حادث ديمونا

دوشنبه ۰۶ ارديبهشت ۱۴۰۰ ساعت ۱۹:۲۳
امتیاز این گزینه
(0 آرا)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صاروخا من طراز ارض - جو انطلق من سوريا، وسقط في النقب بالقرب من مفاعل ديمونا النووي جنوبي فلسطين المحتلة.



حالة تأهب قصوى رفعها جيش الاحتلال الاسرائيلي في صفوف دفاعاته الجوية بعد سقوط صاروخ من طراز ارض - جو في صحراء النقب بالقرب من مفاعل ديمونا النووي جنوب فلسطين المحتلة.

جيش الاحتلال اعترف بسقوط الصاروخ وقال انه هاجم بطاريات صواريخ في سوريا ردا على سقوط صاروخ أرض-جو من طراز "إس أي خمسة" أطلق من داخل سوريا، واضاف ان الصاروخ الذي كان متجها نحو مفاعل ديمونا سقط في منطقة التجمعات البدوية بالنقب دون أضرار ولفت الى ان الصاروخ اطلق باتجاه طائرات اسرائيلية كانت تنفذ ضربات في العمق السوري وتجاوز هدفه ووقع بالخطأ قرب ديمونا.

الجيش الإسرائيلي الذي استدعى جنود الاحتياط بشكل طارئ امتنع عن التصريح فيما إذا كان قد فعّل مضاداته الأرضية ضد الصاروخ السوري ولماذا لم تتمكن من اعتراضه رغم ان صفارات إنذار انطلقت في منطقة أبو قرينات قرب مفاعل ديمونا.

وسائل اعلام عبرية حملت ايران مسؤولية اطلاق الصاروخ. وتحدثت عن فشل الدفاع الجوي الإسرائيلي في التصدي له وقالت ان وسائط الدفاع الجوي في محيط ديمونا تعيش حالة تأهب قصوى منذ أسابيع خشية من ثأر إيراني وذلك بعد الهجوم على منشأة نطنز النووية. الاعلام الاسرائيلي قال ان هذا الحادث يأتي في ذروة التوتر بين إيران و "إسرائيل" بعد الهجوم على منشاة نطنز واعتبره اول انذار من اعداء الكيان الاسرائيلي.

صحيفة واشنطن بوست الاميركية قالت ان حادث الإنفجار قرب مفاعل ديمونا يشير إلى تورط محتمل لإيران فيه. وكالة أسوشيتد برس ذكرت ان إيران التي لديها قوة بالوكالة في سوريا كانت قد هددت بالإنتقام بعد الهجوم على منشأة نطنز النووية. فيما اعتبر موقع ميدل ايست مونيتور ان تلويح نتنياهو بمسؤولية تل ابيب عن هجوم نظنز دفع بايران الى الرد.

ورأى محللون ان بيان جيش الاحتلال الذي اعتبر سقوط الصاروخ قرب ديمونا كان عن طريق خطأ يأتي للتخفيف من وقع الحدث الذي سبب ارباكا كثيرا لدى كيان الاحتلال لانه يمثل تهديدا له واكدوا ان ما جرى يمثل سقوطا مدويا للمفاعل وللامن الاسرائيلي ويثبت عجز منظومات الدفاع الجوي عن حماية كيان الاحتلال ومستوطنيه وارغمه على اعادة حساباته.

المصدر: قناة العالم

 

نوشتن نظر