صحفي ألماني: اليمن يعيش أسوأ مجاعة منذ قرن

صحفي ألماني: اليمن يعيش أسوأ مجاعة منذ قرن

يكشنبه ۲۶ آذر ۱۳۹۶ ساعت ۰۶:۵۳
امتیاز این گزینه
(0 آرا)

وصف الصحفي الألماني والبرلماني السابق يورغن تودينهوفر الأوضاع في اليمن بالمأساوية وأن البلد يمر بـ “أسوء مجاعة منذ قرن”: وأوضح تودينهوفر أنه يجب حل الصراع بين السعودية وإيران أولا للوصول إلى عملية سلام في اليمن.


وقال الصحفي الألماني يورغن تودينهوفر اليوم السبت (16 كانون الأول/ديسمبر 2017) لراديو “دويتشلاند فونك” إن اليمن يمر بـ “أسوء مجاعة منذ قرن”. وأضاف تودينهوفر من صنعاء قائلا إن اليمن يحتاج إلى عملية سلام بصورة عاجة لتفادي تدهور الأوضاع الإنسانية. وأشار إلى حالات التسول في المدينة من قبل الأطفال وكبار السن بدت واضحة وغالبة على المدينة. وأضاف:” لقد توفي الكثيرون، الكثيرون جدا من الناس بسبب المجاعة”.

وأوضح تودينهوفر، وهو صحفي وبرلماني سابق عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي مثير للجدل، أنه من أجل الوصول إلى عملية سلام في البلد يجب حل الصراع بين السعودية وإيران أولا. إذ تقود السعودية تحالفا يدعم الرئيس اليمني هادي، فيما تعد إيران القوة الحامية لحركة الحوثيين المتمردة.

ويذكر أن يورغن تودينهوفر قام بجولات عديدة في الشرق الأوسط والأدنى وكتب عدة تقارير ونشر عدة كتب عن المنطقة. ويشغل منذ عام 2017 منصب رئيس تحرير الصحيفة الأسبوعية “دير فرايتاغ” التي أسسها. وفي عام 2012 تعرض لانتقادات شديدة بعد إجرائه لمقابلة مع الرئيس السوري بشار الأسد وصفها الكثير من الخبراء بأنها كانت تفتقد من النقد للرئيس السوري وبصورة كبيرة.

وفي العام الماضي كانت هنالك شكوك حول صحة مقابلة أجراها تودينهوفر مع شخص ادعى أنه أحد ممثلي جبهة النصرة سابقا وحاليا تدعى جبهة “فتح الشام” بعد أن قالت إنها فكت ارتباطها بتنظيم القاعدة.

نوشتن نظر