العربية
آگهی

إن من ابرز ما يثير الانتباه في الحركة "الوهابية", هو تمسكها بالمذهب الحنبلي, والعمل على نشره في واحات نجد. أما تفسير ذلك, فيعود إلى كون هذا المذهب كما هو معروف, ظل أميناً في جوهره للأصول الدينية الأساسية ((القرآن والسنة), وكلاهما في خصوصيته الشرعية, يشكلان الوجه الرئيس المعبر عن الفترة الزمنية التي عاشها الرسول محمد (ص), أي المرحلة التاريخية التي عاشتها الجزيرة العربية في بداية القرن السابع الميلادي, ضمن نظام اجتماعي قبلي, ومستوى متدن من قوى وعلاقات إنتاج.

لاشك أن أية عملية تغيير حضارية لا يمكنها إلّا أن تعطي الشباب الدور الأكبر في عملية الحراك الحضاري، ولا يمكن تصور وجود حضارة من دون أن يكون ثمة منهج تعبوي خاص بهذا الشريحة التي تمثل عماد المستقبل، وفيها الكثير من الحيوية والحماس الذي تحتاجه أي حضارة إن في مرحلة التأسيس أو في مرحلة الحراك، بل إن الحضارة التي تغفل هذا الدور لا يمكنها أن تبقى فالمشاريع المعادية ستجد فيهم أرضية خصبة للتحرك المضاد، مما يعني أن الشباب هم حجر الرحى الذي يمكنه أن يوجّه مسار الأحداث في نتائجها العملية، وهو سلاح ذو حدين فإن لم تجر العناية به فإن ذلك سيعني إنقلابه على هذه العملية، الأمر الذي

ربّما يتخيّل البعض أنّ الروايات التي تتعلّق بالتاريخ ـ سواء كانت تتحدّث عمّا مضى من الحوادث أو تحكي عمّا في المستقبل القريب والبعيد ـ لا ينبغي الاهتمام بسندها ما لم تتضمّن حكماً شرعياً ، ويكتفي بورودها في الكتب المعتبرة وعلى ألسنة مَن سبق وفحص ومحّص الأخبار والأحاديث ، فمثلاً يُكتفى بوجود الرواية في الكافي ونحوه من المصادر المعتبرة لدى أهل التحقيق والتمحيص ، إلا أن هذا المبدأ لا نرتضيه ، لأن الرواية مهما كان مضمونها فهي تشتمل على نسبة فعلٍ إلى شخصٍ ما أو وصفه بوصفٍ ما ونحوها من الأمور التي لا يصحّ نسبتها إلى أحد ما لم يكن هناك مسوّغ ومبرّر ، وينحصر هذا المسوّغ في وثاقة الخبر أو وثاقة الراوي .

اسماعيل شفيعي سروستاني
إن القصة الطويلة حول العلاقة بين الشرق والغرب، تعكس قصة الحروب الطويلة التي اندلعت بين هاتين المنطقتين. ان الحروب الطويلة التي اندلعت بين ايران واليونان قد احتلت حيزا في صفحات الكثير من كتب ومصادرالتاريخ.  وحتى قبل ذلك - قرون ما قبل ميلاد السيد المسيح، عليه السلام – كان الفينيقيون والمصريون يخوضون حروبا مع اليونانيين. ويقول الدكتور محسن الويري في كتابه "الدراسات الاسلامية في الغرب":

إن أوضاع العالم اليوم بلغت حالاً يمكن فيه بوضوح وجرأة تقديم صورة شاملة وواضحة عن حكومة المهدي عليه السلام  العالمية وتبيان نظام (الدولة الكريمة) وبرامجها التطبيقية والعملية. وفي الماضي كانت الأجواء ضيقة لبيان كيفية الحكومة المهدوية، ولم يسمح مستوى الوعي والفهم لدى شعوب العالم للتّحدث عن حكومة شاملة بأسلوب علميّ رصين، ولكن مع وقوع الثورة الصناعية وتوالي الاختراعات والاكتشافات، وتقدّم الفكر والعلم، وارتفاع مستوى الوعي والفكر، وتنامي التقنية والمنتجات الصناعية، وتوسّع الاتصالات الإعلامية والمرئية، وتكاثر المعلومات والأخبار، وتقارب المجتمعات والشعوب، وتغلغل الثقافات، وأخيراً العولمة المتنامية لم تتمهّد الارضية لطرح نظريّة (حكومة المهدي عليه السلام  العالمية) فحسب، بل تمهّدت الأرضية والاستعداد لـ (ظهور) الإمام عليه السلام  أيضاً.

قع المقام في منطقة تدعى (أم عكيط) وهو على جادة الطريق بين النعمانية وواسط (الكوت)، يبعد عن النعمانية نحو (15) كيلومتراً، وعن  مدينة الكوت نحو (22) كيلومتراً، ويقع المقام على يمين الذاهب من النعمانية إلى الكوت، وهو على جادّة الطريق، ويبعد على الجادّة بنحو 1000 م في طريق غير معبّد، ويبعد من الخلف عن نهر دجلة نحو 150 متراً، ومنطقة أم عكيط اليوم تابعة للنعمانية التي هي من أقضية محافظة واسط.

الاخبار